الرياضيات في حياتنا

اذهب الى الأسفل

الرياضيات في حياتنا

مُساهمة من طرف ريم محمد ياسين في الثلاثاء مايو 03, 2016 6:06 pm

الرياضيات في حياتنا



كثير من الناس أسمعهم يقولون: لا نحب الرياضيات، إنها جافة، صعبة الفهم، ونسمع الكثير من الطلاب يقولون لم يدرسوننا إياها، ثم ما هذه الرموز ؟ ماذا نستفيد منها ؟
الرياضيات هي أم العلوم، لغة العصر وهي أيضا لغة الدقة والاختصار، ولولا الرياضيات بفروعها لما قامت لنا قائمة في مجالات التقدم والازدهار، ولولاها لما نعمنا بما ننعم به من تقنيات حديثة ووسائل راحة وترفيه.

والرياضيات من العلوم الهامة والتي لا يستغني عنها أي فرد في المجتمع مهما كانت ثقافته أو كان عمره .

و الرياضيات هي مقياس التقدم والحضارات، فكلما كثر استخدامها زادت الحضارات وازدهرت ونحن نستخدمها في كثير من الامور، في القياس، الترتيب، وبيان الكميات والمقادير والازمان والمسافات والحجوم والاوزان.........الخ

فانت ايها الطالب تستخدم الحساب عندما تشتري من الدكان وعندما تحسب عمرك وعندما تجمع علاماتك وتحسب النسبة المئوية لعلاماتك، والرياضيات هي الأساس في صنع حاسوبك الالي الذي تحب.

وأنت أيها المسلم تحتاجها في التجارة والمواريث وحساب الزكاة والارباح، تحتاجها في تحديد أوقات الصلاة التي تختلف من بلد لآخر، بل من يوم لآخر، تحتاجها لمعرفة جهة القبلة من بلد لاخر. وفي علم الفلك برع المسلمون لمعرفة البروج وحركة الشمس والانقلابان الربيعي والخريفي والليل والنهار وحركات القمر وحسابها والخسوف والكسوف والنجوم الثابتة والمتحركة . فأنت ايها المواطن تأتيك هذه النتائج على الجاهز، وليكن بمعلومك أن هناك خبراء وعلماء يعملون بالرياضيات ليل نهار لتصلك هذه النتائج.

وتظهر أهمية الرياضيات وعلم المثلثات خاصة في قياس المساحات الكبيرة والمسافات الطويلة بطرق غير مباشرة كقياس ارتفاع جبل أو البعد بين جبلين أو عرض نهر أو ارتفاع شجرة

حتى قياس طول السنة الشمسية يعرف برصد ارتفاع الشمس .

الرياضيات مهمة في حياتنا، فهي تساعد الفرد على تنظيم أفكاره وتجعله الأقدر على حل مشكلاته بنفسه وتشعره بالتميز، فالرياضيات تعزز الجوانب السلوكية الايجابية في حياتنا....

وعلم الرياضيات سيطر على العالم أجمع وله أهميته الاستراتيجية للدول على كافة الأصعدة

في التخطيط المستقبلي ودراسة السكان والاقتصاد والامن .

إن الطبيعة المجردة للعديد من المفاهيم والأفكار الرياضية تجعل من تعليمها وتعلمها عملية تحتاج لجهود كبيرة صادقة وهادفة .
إنني أدعوكم ياطلابنا الأحبة أن تكونوا من بناة الوطن وعلماء العصر، أدعوكم جميعا للاقتراب والتمتع بعالم الرياضيات، أدخلوا على مواقع الانترنت وكونوا رسل سلام بين الرياضيات وبعضكم، اسمحوا لنا أيها المعلمين أن نرجوكم أن تعلموا الرياضيات بصدق....علموا طلابكم كيف يثقون بكم ويندمجون في حب وتقبل دروسكم، حلقوا بهم في فضاء المحبة وبثوا فيهم من أرواحكم، اجعلوهم على ثقة بأن الرياضيات مهمة جدا، اربطوا دروسكم بالحياة العملية، غوصوا معهم في بحار من الحب والألفة وبثوا دروسكم، فإن أخلصتم ستحصدون حتما ما تزرعون.



الرياضيات تسهم في علاج الأورام السرطانية



هل يمكن ان تسهم الرياضيات في علاج الامراض، ومساعدة الاطباء على تحديدها مسارها؟ وما علاقة المعادلات الرياضية بالطب والعلاج؟ وهل يمكن ان تسهم الرياضيات والمعادلات الرياضية في حرب البشرية ضد السرطان؟ تساؤلات اجاب عليها اصغر حاصل على شهادة الدكتوراه في العراق، من خلال اطروحته الدائرة عن هذا الموضوع.

يؤكد الباحث د. عماد عباس كوفي داغر (مواليد 1978)، امكانية استثمار الرياضيات في مجالات علمية وتطبيقة عديدة ومنها الطب واكثر من ذلك يمكن ان يسهم هذا العلم في حرب البشرية ضد العديد من الامراض التي تفتك بالبشرية ومنها السرطان.

ويضيف بأن الرياضيات طالما كانت لغة العلوم واداة مهمة من ادوات التطور العلمي، وان كل شيء في هذا الكون يمكن تمثيله بمعادلة من نوع ما.. من هنا ركزت والكلام للدكتور عماد عباس في اطروحتي على ايجاد حلول جديدة لمعادلات تدخل في النمذجة الرياضية لتطبيقات عديدة ومهمة، منها ما هو طبي، او فيزيائي او هندسي، كما ان لها اهمية كبيرة في استقرارية الانظمة الديناميكية او الانتاجية في مجالات تطبيقية اخرى متنوعة.


معادلات حربية!

سألنا الباحث عن ماهية هذه المعادلات؟ فأجاب انها معادلات ليبانوف؟ وقبل ان نسأله عن الرجل، يقول انه عالم رياضيات روسي الاصل اسمه اليكسندر ليبانوف (1816ـ1891 ) اكتشف هذه المعادلات في اطار اهتمامه بالمعدلات المؤثرة (الخطية واللاخطية) والمعروفة بالشكل ((l (x) = c حيث ان (l) وc) عبارة عن مؤثرات معلومة ومعرفة في فضاء معين، اما (x) فهو عبارة عن مؤثر غير معلوم ومطلوب ايجاده وتحديده في المعادلة.

وتلعب معادلات ليبانوف دورمهم في مجال التفاضل والتكامل ونظرية السيطرة، كما ان لها الكثير من التطبيقات الحياتية في مجال الفيزياء والطب والهندسة وعلوم الفضاء وغيرها من مجالات علمية.

ويضيف د. الباحث، انه من خلال هذه المعادلات يمكن تحديد استقرارية اي نظام، كأن يكون استقرارية جسر، او بناية ما، ويثير انه سعى من خلال اطروحته الى بناء اساس نظري رصين يضمن حل الكثير من المسائل التطبيقية، يكون نموذجها الرياضي عبارة معادلات ليبانوف.

ويشرح ذلك بالقول، ان بالامكان بناء نماذج رياضية لمعظم مشاكل الاورام السرطانية، وهذه النماذج عبارة عن معادلات تفاضلية يمكن تحويلها الى معادلات ليبانوف وبالتالي حلها.... اذ يمثل الورم السرطاني (الغدة) المؤثر المجهول (x) المطلوب ايجاده وتحديده ومعرفته في معادلات ليبانوف اما المؤثرات المعلومة (a , w) في المعادلة فما هي الا اعراض المرض، وتشمل الدم والانسجة وغيرها من العوامل البيئية المعلومة لدى المصاب بهذا المرض.

ومن خلال هذا النموذج وما يقدمه من مسارات لتطور هذا المرض (الاورام) يقول الباحث، يمكن للطبيب تحليل النتائج، وتحديد ما اذا كانت مرضية بالنسبة له وبالتالي تحديد العلاج المناسب.

ويوصي الباحث بضرورة الاستعانة بالمخرجات التي توصل اليها في علاج مرض السرطان في العراق، من خلال بناء نماذج رياضية لمناقشة مسألة الاورام السرطانية عن طريق معادلات ليبانوف... ومناقشة مسائل تطبيقية اخرى مهمة لا سيما في المجالات الهندسية، ومنها استقرارية الجسور والابنية، على سبيل المثال لا الحصر. Very Happy

ريم محمد ياسين
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى