اهداف ماده الرياضيات

اذهب الى الأسفل

اهداف ماده الرياضيات

مُساهمة من طرف narges.. في الأربعاء مايو 04, 2016 9:47 pm

الرياضيات

علم الرياضيات علم كمي أو هو علم القياس، والأعداد، أو الأرقام، حيث يعتبر هذا العلم حقلاً تعليمياً أساسياً في كافة مراحل التعليم، ابتداءً من المرحلة الابتدائية حتى مرحلة التعليم الجامعي والدراسات العليا وما بعدها، كما يدخل في كافة المجالات وميادين الحياة وخاصة التجارية والطبية منها، ويعتبر القياس أساساً لنجاح كل عملية وتحقيقها للأهداف المنشودة.




أهداف مادة الرياضيات

يسعى القائمون على علم الرياضيات، ومعلمو ومعلمات هذا المساق العملي التطبيقي لتحقيق جُملة من الأهداف العامة، وكذلك مجموعة من الأهداف الفرعية أو تلك الخاصّة بكل مرحلة من المراحل التعليمية وخاصة المدرسية منها، تتمثل هذه الأهداف فيما يلي:




الأهداف العامة لمادة الرياضيات
•يهدف علم الرياضيات إلى تمكين المتعلم في مجالات البحث والتفسير والقدرة على اتخاذ القرارات السليمة المبنية على أساس متين من القياس والتنبؤ مع حساب المخاطر، وتوقع احتمالات النجاح والفشل.
• يهدف إلى إعطاء المتعلم المهارات الرياضية التي تمكنه من العمل في ميادين الاقتصاد، والتجارة، والإنتاج، والاستهلاك.
•تعتبر مادة الرياضيات بمثابة لغة رقمية وفن للتعبير عن الأحجام والأعداد بدقة، وللتعبير عن النفس والعمل.
•يهدف الرياضيات إلى التشابك والتداخل مع كافة أنواع العلوم والمعارف، ويهدف مدرسو هذه المادة إلى تأهيل المتعلمين لتكوين علاقات بين كافة المجالات العلمية بحيث لا يمكن دراسة أي جانب بمعزل عن الآخر، ولا بدّ من وجود أساس رياضي متين لفهم العلوم الأخرى النظرية والتطبيقية.
•تهدف مادة الرياضيات إلى تطوير وتنمية سبل وأساليب التفكير وكيفية التعامل مع المشكلات المختلفة.




أهداف مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية

تهدف مادة الرياضيات في تلك المرحلة إلى إكساب المتعلم القدرة على كتابة وقراءة الأرقام العددية، وتقسيمها إلى ما لا يقل عن تسع خانات في الحد الأدنى، وكذلك تعليمه العمليات الحسابية الأربع المتمثلة في الجمع، والطرح، والضرب، والقسمة، والأشكال الهندسية الأساسية وكيفية رسمها بدقة.




أهداف مادة الرياضيات للمرحلة المتوسطة

تهدف مادة الرياضيات في تلك المرحلة إلى تمكين الطالب من تنظيم كافة المعلومات والمعارف التي اكتسبها في المرحلة الابتدائية، وتعليمه طبيعة العلاقات بين العمليات الحسابية والمجموعات العددية والبراهين المتوسطة التعقيد وغيرها من التطبيقات الرياضية.




أهداف مادة الرياضيات للمرحلة الثانوية

تهدف مادة الرياضيات في تلك المرحلة إلى انتقال المتعلم بما تعلمه في مرحلة التعليم المتوسط إلى ما هو أعمق من ذلك متمثلاً في فهم المصفوفات وعلاقات التكامل وطرق الاستنتاج المنطقي والقواعد الحسابية والتحويلات الهندسية بما فيها الهندسة التحليلة، وسبل ربطها بالأرقام

narges..
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى