الدراسات التجريبية والمسحية والقائمة على الملاحظة

اذهب الى الأسفل

الدراسات التجريبية والمسحية والقائمة على الملاحظة

مُساهمة من طرف نوارا السليماني في الثلاثاء أبريل 19, 2016 8:17 pm

أنواع الدراسات ....
1- مسحيه
2- تجريبية
3- بالملاحظة


تستعمل الدراسات المسحيه في جمع البيانات وإذا كانت عملية جمع البيانات شملت جميع الطلاب في مدرسة ما نقول إن الدراسه شملت المجمتع وفي هذه الحاله تسمى هذه العمليه تعداداً عاماً اما اذا تم اختيار عدد محدد من الطلاب مثال: 100 طالب فتكون الدراسة مسحية اعتمدت على العينة وتوجد عينة متحيزة عندما يتم تفضيل بعض أقسام المجتمع على باقي الأقسام وهناك عينة غير متحيزه اذا تم الاختيار عشوائياً

أمثلة :
1- سؤال كل لاعب في فريق كرة السلة عن الرياضة التي يحب مشاهدتها على التلفاز
ج) متحيزة , لأن اختيارهم لكرة السلة هو الأكثر احتمالاً

2- الاستفسار من كل طالب يخرج بعد 20 طالباً يخرجون من مدرستك عن الطالب الذي سيصوتون له في انتخابات مجلس الطلبه
ج) غير متحيزة , لان لكل شخص في المجتمع له نفس الفرصه ليكون عينة

من أمثلة الأسئلة المتحيزة والغير متحيزة :

1- ايهما تفضل اكثر : العلوم أو الرياضيات ؟
ج) سؤال متحيز , لانه حدد المادة بعينها

2- ما مادتك المفضلة ؟
ج) سؤال غير متحيز , لانه يعطي الإجابة التي يبحث عنها دون تحيز


الدراسة القائمة على الملاحظة : تتم ملاحظة الافراد دون أي محاولة للتأثير في النتائج
الدراسة التجريبية : يتم اجراء معالجة خاصة على الأشخاص أو الحيوانات أو الأشياء قيد الدراسة وتجرى ملاحظة واستجاباتهم
وفي الدراسة التجريبية العينة التي تخضع للمعالجة تسمى بالمجموعة التجريبية
اما العينة التي لاتخضع للمعالجة تسمى المجموعة الضابطة

أمثلة على الدراسات التجريبية والقائمة على الملاحظة

1- وجد عادل 100 شخص نصفهم متطوعون في مأوى للمحرومين الفقراء وقارن بين وسطي الدخل السنوي لافراد المجموعتين
ج) دراسة قائمة على الملاحظة

2- قبل الاختبار , قام المعلم باختيار شعبتين من الصف نفسه بشكل عشوائي وقام بمراجعة المادة لطلاب إحداهما , بينما لم يراجع المادة لطلاب الشعبة الأخرى ثم قام بمقارنة نتائج الاختبار بينهما .
ج) دراسة تجريبية وفيها المجموعة التجريبية هي المجموعة التي تراجع المادة مع المعلم بينما المجموعة الضابطة هي المجموعة الأخرى التي لم تراجع المادة


التمييز بين الارتباط والسببية : إن أي علاقة تظهر بين نتائج التجربة والمعالجة لاتعني بالضرورة إن المعالجة هي السبب في النتيجة
الارتباط : إن كل ظاهرتين تؤثر في الأولى "كلما زاد طول الشخص زادت كتلته "
السببية : وقوع ظاهرة معينة يكون سبباً في وقوع الظاهرة الثانية " دوران الأرض حول محورها هو السبب في تعاقب الليل والنهار "

أمثلة على الأرتباط والسببية :
1- عندما ادرس احصل على تقدير ممتاز .
ج) ارتباط , بحيث أن الدراسة تساعد في الحصول على تقدير ممتاز ولكنه ليس سبب رئيسي

2- عندما يكون الطقس حاراً في فصل الصيف يكثر بيع المشروبات الباردة
ج) سببية , لان الحر في الصيف سبب مباشر لازدياد مبيعات المشروبات الباردة

3- كثرة القراءة تجعلك أكثر ذكاءاً
ج) ارتباط لان كثرة القراءة ليست سبب مباشر لكثرة الذكاء

4- عندما يكون الجو بارداً وممطراً بغزارة لانذهب الى المدرسة .
ج) سببية لان حالة الطقس سبب لتعطيل الدراسة

نوارا السليماني

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 19/04/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى