معلومات عن الرياضيات

اذهب الى الأسفل

معلومات عن الرياضيات

مُساهمة من طرف Faten a.a في الخميس أبريل 28, 2016 12:24 am

الرياضيات في حياتنا



كثير من الناس أسمعهم يقولون: لا نحب الرياضيات، إنها جافة، صعبة الفهم، ونسمع الكثير من الطلاب يقولون لم يدرسوننا إياها، ثم ما هذه الرموز ؟ ماذا نستفيد منها ؟
الرياضيات هي أم العلوم، لغة العصر وهي أيضا لغة الدقة والاختصار، ولولا الرياضيات بفروعها لما قامت لنا قائمة في مجالات التقدم والازدهار، ولولاها لما نعمنا بما ننعم به من تقنيات حديثة ووسائل راحة وترفيه.

والرياضيات من العلوم الهامة والتي لا يستغني عنها أي فرد في المجتمع مهما كانت ثقافته أو كان عمره .

و الرياضيات هي مقياس التقدم والحضارات، فكلما كثر استخدامها زادت الحضارات وازدهرت ونحن نستخدمها في كثير من الامور، في القياس، الترتيب، وبيان الكميات والمقادير والازمان والمسافات والحجوم والاوزان.........الخ

فانت ايها الطالب تستخدم الحساب عندما تشتري من الدكان وعندما تحسب عمرك وعندما تجمع علاماتك وتحسب النسبة المئوية لعلاماتك، والرياضيات هي الأساس في صنع حاسوبك الالي الذي تحب.

وأنت أيها المسلم تحتاجها في التجارة والمواريث وحساب الزكاة والارباح، تحتاجها في تحديد أوقات الصلاة التي تختلف من بلد لآخر، بل من يوم لآخر، تحتاجها لمعرفة جهة القبلة من بلد لاخر. وفي علم الفلك برع المسلمون لمعرفة البروج وحركة الشمس والانقلابان الربيعي والخريفي والليل والنهار وحركات القمر وحسابها والخسوف والكسوف والنجوم الثابتة والمتحركة . فأنت ايها المواطن تأتيك هذه النتائج على الجاهز، وليكن بمعلومك أن هناك خبراء وعلماء يعملون بالرياضيات ليل نهار لتصلك هذه النتائج.

وتظهر أهمية الرياضيات وعلم المثلثات خاصة في قياس المساحات الكبيرة والمسافات الطويلة بطرق غير مباشرة كقياس ارتفاع جبل أو البعد بين جبلين أو عرض نهر أو ارتفاع شجرة

حتى قياس طول السنة الشمسية يعرف برصد ارتفاع الشمس .

الرياضيات مهمة في حياتنا، فهي تساعد الفرد على تنظيم أفكاره وتجعله الأقدر على حل مشكلاته بنفسه وتشعره بالتميز، فالرياضيات تعزز الجوانب السلوكية الايجابية في حياتنا....

وعلم الرياضيات سيطر على العالم أجمع وله أهميته الاستراتيجية للدول على كافة الأصعدة

في التخطيط المستقبلي ودراسة السكان والاقتصاد والامن .

إن الطبيعة المجردة للعديد من المفاهيم والأفكار الرياضية تجعل من تعليمها وتعلمها عملية تحتاج لجهود كبيرة صادقة وهادفة .
إنني أدعوكم ياطلابنا الأحبة أن تكونوا من بناة الوطن وعلماء العصر، أدعوكم جميعا للاقتراب والتمتع بعالم الرياضيات، أدخلوا على مواقع الانترنت وكونوا رسل سلام بين الرياضيات وبعضكم، اسمحوا لنا أيها المعلمين أن نرجوكم أن تعلموا الرياضيات بصدق....علموا طلابكم كيف يثقون بكم ويندمجون في حب وتقبل دروسكم، حلقوا بهم في فضاء المحبة وبثوا فيهم من أرواحكم، اجعلوهم على ثقة بأن الرياضيات مهمة جدا، اربطوا دروسكم بالحياة العملية، غوصوا معهم في بحار من الحب والألفة وبثوا دروسكم، فإن أخلصتم ستحصدون حتما ما تزرعون.



الرياضيات تسهم في علاج الأورام السرطانية



هل يمكن ان تسهم الرياضيات في علاج الامراض، ومساعدة الاطباء على تحديدها مسارها؟ وما علاقة المعادلات الرياضية بالطب والعلاج؟ وهل يمكن ان تسهم الرياضيات والمعادلات الرياضية في حرب البشرية ضد السرطان؟ تساؤلات اجاب عليها اصغر حاصل على شهادة الدكتوراه في العراق، من خلال اطروحته الدائرة عن هذا الموضوع.

يؤكد الباحث د. عماد عباس كوفي داغر (مواليد 1978)، امكانية استثمار الرياضيات في مجالات علمية وتطبيقة عديدة ومنها الطب واكثر من ذلك يمكن ان يسهم هذا العلم في حرب البشرية ضد العديد من الامراض التي تفتك بالبشرية ومنها السرطان.

ويضيف بأن الرياضيات طالما كانت لغة العلوم واداة مهمة من ادوات التطور العلمي، وان كل شيء في هذا الكون يمكن تمثيله بمعادلة من نوع ما.. من هنا ركزت والكلام للدكتور عماد عباس في اطروحتي على ايجاد حلول جديدة لمعادلات تدخل في النمذجة الرياضية لتطبيقات عديدة ومهمة، منها ما هو طبي، او فيزيائي او هندسي، كما ان لها اهمية كبيرة في استقرارية الانظمة الديناميكية او الانتاجية في مجالات تطبيقية اخرى متنوعة.


معادلات حربية!

سألنا الباحث عن ماهية هذه المعادلات؟ فأجاب انها معادلات ليبانوف؟ وقبل ان نسأله عن الرجل، يقول انه عالم رياضيات روسي الاصل اسمه اليكسندر ليبانوف (1816ـ1891 ) اكتشف هذه المعادلات في اطار اهتمامه بالمعدلات المؤثرة (الخطية واللاخطية) والمعروفة بالشكل ((l (x) = c حيث ان (l) وc) عبارة عن مؤثرات معلومة ومعرفة في فضاء معين، اما (x) فهو عبارة عن مؤثر غير معلوم ومطلوب ايجاده وتحديده في المعادلة.

وتلعب معادلات ليبانوف دورمهم في مجال التفاضل والتكامل ونظرية السيطرة، كما ان لها الكثير من التطبيقات الحياتية في مجال الفيزياء والطب والهندسة وعلوم الفضاء وغيرها من مجالات علمية.

ويضيف د. الباحث، انه من خلال هذه المعادلات يمكن تحديد استقرارية اي نظام، كأن يكون استقرارية جسر، او بناية ما، ويثير انه سعى من خلال اطروحته الى بناء اساس نظري رصين يضمن حل الكثير من المسائل التطبيقية، يكون نموذجها الرياضي عبارة معادلات ليبانوف.

ويشرح ذلك بالقول، ان بالامكان بناء نماذج رياضية لمعظم مشاكل الاورام السرطانية، وهذه النماذج عبارة عن معادلات تفاضلية يمكن تحويلها الى معادلات ليبانوف وبالتالي حلها.... اذ يمثل الورم السرطاني (الغدة) المؤثر المجهول (x) المطلوب ايجاده وتحديده ومعرفته في معادلات ليبانوف اما المؤثرات المعلومة (a , w) في المعادلة فما هي الا اعراض المرض، وتشمل الدم والانسجة وغيرها من العوامل البيئية المعلومة لدى المصاب بهذا المرض.

ومن خلال هذا النموذج وما يقدمه من مسارات لتطور هذا المرض (الاورام) يقول الباحث، يمكن للطبيب تحليل النتائج، وتحديد ما اذا كانت مرضية بالنسبة له وبالتالي تحديد العلاج المناسب.

ويوصي الباحث بضرورة الاستعانة بالمخرجات التي توصل اليها في علاج مرض السرطان في العراق، من خلال بناء نماذج رياضية لمناقشة مسألة الاورام السرطانية عن طريق معادلات ليبانوف... ومناقشة مسائل تطبيقية اخرى مهمة لا سيما في المجالات الهندسية، ومنها استقرارية الجسور والابنية، على سبيل المثال لا الحصر.

ورشة عمل!

من جانبها تقول الدكتورة احلام جميل خليل احد الاستاذين المشرفين على البحث، انه من البحوث الرائدة والحديثة التي ينبغي ان يصار الى الاهتمام بها وتطويرها، وتنظيم ورش عمل متخصصة، يتم من خلالها خلق علاقة تفاعلية وايجاد مسائل تطبيقية في مجالات محددة، لدراستها وبناء نماذج رياضية تسهم في وضع الحلول لها.

وقد حصل الباحث عماد عباس كوفي داغر على شهادة الدكتوراه بتقدير امتياز من قسم الرياضيات في كلية العلوم جامعة النهرين، وعلى اطروحته الموسومة حول حلول معادلات ليبانوف وتطبيقاتها

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة د. عبد السميع عبد الرزاق الجنابي رئيسا ود. اكرم محمد العبود، د. عبد الحميد الخزرجي، د. صاحب كحيط الساعدي (اعضاء) فضلا عن الاستاذين المشرفين أ. د. عادل غسان نعوم ود. احلام جميل خليل.


الوزير والباحث


ما ان علم وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. سامي عبد المهدي المظفر بأنجاز الباحث حتى ارسل في طلبه وطلب استاذية المشرفين، واستمع منه ومن مشرفته (د. احلام جميل بسبب تعذر حضور أ. د عادل غسان نعوم لسفره خارج العراق) الى شرح مفصل عما تحقق عن البحث، والآفاق المتوقعة له، مبديا ملاحظات مهمة من شأنها تعزيز خط البحث واستاذيه المشرفين من منجز علمي وكرم الباحث وحثه على ضرورة مواصلة مشواره العلمي بالتعاون مع الاطراف ذات العلاقة لا سيما الطبية، مبديا استعداد الوزارة لتقديم التسهيلات والدعم اللازميين له.


هل يتحرك الاطباء؟


ان ما حققه الباحث يبقى منقوصا وحبرا على ورق، رغم اهميته، ما لم يقترن بعمل مشترك مع الجانب الطبي، وهذا ما يسعى اليه الباحث حاليا، اذ عمد الى الاتصال بالطبيب العراقي المعروف أ. د عبد الهادي الخليلي، الذي رحب بالتعاون المشترك وتوجه الباحث بالاتصال بعدد من الاطباء المتخصصين لتطبيق نتائج البحث ميدانيا.

ومن هنا يمكن دعوة وزارة التعليم، او جامعة النهرين لاحتضان مشروع مشترك يستثمر مخرجات بحث د. عماد عباس ، ويؤسس عليه بتعاون يضم متخصصين من قسم الرياضيات في كلية العلوم بالجامعة وفريق البحث مع متخصصين من كلية الطب او مركز البحوث الطبية في الجامعة..

لتكتمل الدائرة وتوضع النقاط على الحروف... فهل من مبادر؟

الخوارزمي,,, بدونه لكان الجبر أكثر صعوبة

هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي (أبو جعفر) ولد الخوارزمي تقريبا عام 781هـ في مدينة خوارزم في خراسان ، وهي اقليم في بلاد فارس (تعرف المنطقة حاليا باوزباكستان) وتوفي تقريبا عام 845هـ.
كان من اوائل علماء الرياضيات حيث ساهمت اعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره.
انتقلت عائلته بعد ولادته بفترة قصيرة الى بغداد في العراق ، انجز الخوارزمي معظم ابحاثه بين عامي 813 و 833 في دار الحكمة ، التي أسسها الخليفة المأمون . و نشر اعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر. ويسميه الطبري في تاريخه: محمد بن موسى الخوارزمي القطربلّي ، نسبة إلى قرية قُطْربُلّ من ضواحي بغداد.
انجازاته العلمية واهم أعماله

أنتجت عبقرية هذا العالِم مساهمات جليلة في تاريخ الحضارة الإنسانية وتقدم العلوم:
- فهو أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، وهو أول من استعمل لفظة (جبر) للدلالة على العلم المعروف اليوم بهذا الاسم (Algebra )، واستطاع أن يجعل الجبر علماً يتمتَّع باستقلالية تامة بأصوله وقواعده بعدما زوّده بمصطلحات جديدة لفهم العمليات الرياضية والحسابية.
- هو من وضع أسس حساب علم اللوغاريتم، ونسبة له سمي هذا العلم بهذا الاسم.
- الخوارزمي أول من أطلق تسمية ”سهم” على الخط النازل من منتصف القوس على الوتر، وتوصل إلى حساب طول الوتر بواسطة القطر والسهم.
- وضع طرقاً تطبيقية لمعرفة مساحة المسطحات ومساحة الدائرة ومساحة قطعة الدائرة ومساحة المثلثات، وتوصل إلى حساب حجم الهرم الثلاثي وحجم الهرم الرباعي وحجم المخروط، ووضع طريقة لضرب الجذور وطريقة لقسمتها بلغة العلم الحديث.
- الخوارزمي هو من أطلق تسمية ”الأعداد الصمَّاء” على بعض الأعداد، وتُرجم هذا التعبير حرفياً إلى اللغات العالمية.
- وضع الخوارزمي مصطلحات لمعادلات من الدرجة الأولى والدرجة الثانية وأوجد حلولاً لها.
- هو أول من أبدل علامة الحد (- أو +) عند نقلها من أحد جانبي المعادلة إلى الجانب الآخر، وأوجد طريقة الضرب، وشرح عملية ضرب الأقواس وتوصَّل إلى معرفة حاصل ضرب علامات الجمع والطرح (- × + = -)، (- × - = +)، (+ × + = +).
- أظهر الخوارزمي مقدرة فائقة في فهم واستيعاب إمكانيات الجبر الواسعة واستطاع حل المسائل الهندسية بطرق جبرية، وتنبَّه للحالة التي يستحيل فيها إيجاد قيمة حقيقية للمجهول وسماها ”المسائل المستحيلة”، وبقي هذا المصطلح متداولاً في أوروبا حتى أواخر القرن الثامن عشر، إلى أن استبدل ”بالجذور التخيلية”.
- حدَّد قيمة النسبة التقريبية ? وجعلها 22/7، وأوجد طرقاً عديدة لم تكن معروفة في عصره لمعالجة المعاملات بين الناس (كالبيع والشراء والتأجير والإرث ومسح الأراضي..).
- أسهمت مؤلفات الخوارزمي إسهاماً فعالاً في تطور الحضارة العلمية العالمية خاصة كتابه “الجبر و المقابلة” الذي له أهمية خاصة في تاريخ الرياضيات، حيث تُرجم هذا الكتاب إلى معظم اللغات العالمية وكان المرجع الأساسي لدارسي الرياضيات في الجامعات الغربية خلال القرنين الخامس والسادس عشر.
- ابتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب ، (مما اعطاه لقب ابي علم الحاسوب عند البعض)، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (و منها algorithm بالانكليزية) اشتقت من اسمه، بالاضافة لذلك، قام الخوارزمي باعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية ورسم الخرائط .
- ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية الى نشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة، الذي نشره عام 830 ، و انتقلت هذه الكلمة الى العديد من اللغات (Algebra في الانكليزية).
- اعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لابحاثه الخاصة، الا انه قد انجز الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الاغريق و في الهند ، فاعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق.
- بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الأعداد العربية التي غيرت و بشكل جذري مفهومنا عن الاعداد، كما انه قد ادخل مفهوم العدد صفر، وبذلك طور النظام الهندي في العد حيث انه لم يحتوي على الصفر.
- صحح الخوارزمي ابحاث العالم الاغريقي بطليموس Ptolemy في الجغرافية ، معتمدا على ابحاثه الخاصة. كما انه قد اشرف على عمل 70 جغرافيا لانجاز اول خريطة للعالم المعروف آنذاك.
- عندما اصبحت ابحاثه معروفة في أوروبا بعد ترجمتها الى اللاتينية ، كان لها دور كبير في تقدم العلم في الغرب.
- عرف كتابه الخاص بالجبر اوروبة بهذا العلم و اصبح الكتاب الذي يدرس في الجامعات الاوروبية عن الرياضيات حتى القرن السادس عشر، كتب الخوارزمي ايضا عن الساعة ، الاسطرلاب ، والساعة الشمسية .



تعتبر انجازات الخوارزمي في الرياضيات عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التي تعتمد عليها وأنا بصفتي متخصص في الرياضيات اشهد لهذا العالم الجليل انه من دونه لما كان هذا حالنا مع الجبر ولكان أكثر صعوبة وتعقيدا وذلك بفضل الخواريزميات التي ابتكرها والتي سهلت لنا الكثير من مسائل الجبر والحاسب حيث تعتمد بعض لغات البرمجة على هذه الخواريزميات في كتابة الاكواد وتصميم البرامج.
هؤلاء هم العلماء العرب!!! فهلا نهجنا نهجهم؟؟؟





Faten a.a

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 28/04/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى